تسرد هذه المقالة بعضًا من أفضل ميزات Microsoft Access إذا كنت تبحث عن نظام إدارة قاعدة بيانات بسيط ...

12 من أفضل ميزات Access لإدارة قواعد البيانات

يمكن أن تكون إدارة قواعد البيانات متكررة ومربكة إذا لم تستخدم الأدوات الصحيحة. باستخدام Microsoft Access ، يصبح الحفاظ على قاعدة بيانات علائقية أمرًا سهلاً.

 

لمعرفة المزيد حول Microsoft Access وعناصره وميزاته الرئيسية ، تابع القراءة.

ما هو Microsoft Access؟

يعد Microsoft Access برنامج قوي . في قاعدة البيانات هذه ، يمكنك تسجيل البيانات وعرضها وتحريرها وتتبعها. يمكنك حتى إنشاء علاقات بين البيانات.

 

بالإضافة إلى تخزين كميات كبيرة من المعلومات ، فإنه يسهل استرجاع واستخدام البيانات عبر منصات مختلفة. يدعم Microsoft Access أيضًا التكامل مع الأدوات الأخرى لمزامنة البيانات بسلاسة. مكوِناته الاساسيه هي النماذج والتقاريروالجداول والاستعلامات.

 

1. عرض Backstage

عرض وراء الكواليس

طريقة عرض Microsoft Access backstage هي ما تراه عند بدء تشغيل برنامج Access ولكن لا تفتح قاعدة البيانات. باستخدام طريقة عرض Microsoft Access من وراء الكواليس ، يمكن للمستخدمين تنفيذ العديد من مهام إدارة قاعدة البيانات ، بما في ذلك فتح قاعدة بيانات موجودة وإنشاء واحدة جديدة.

 

تحتوي اللوحه الخاصة به على أوامر يمكن تطبيقها على ملف البيانات من الشريط  الخاص به ، يمكنك إنشاء ملف جديد من قوالبه.

 

2. قاعدة البيانات

قاعدة البيانات

Microsoft Access هو نظام إدارة قواعد بيانات (DBMS) يسمح لك بإنشاء وإدارة قواعد بيانات كبيرة. تساعد قاعدة البيانات على تنظيم المعلومات وحفظها.

 

يأتي ملف قاعدة البيانات الذي تم إنشاؤه في Microsoft Access 2007 أو الإصدارات الأحدث مع امتداد الملف ACCDB ، بينما تُعرف قواعد البيانات التي تم إنشاؤها في إصدارات سابقة من Access باسم MDB.

 

عادةً ما يتم تخزين كل الجداول في قاعدة بيانات Access في ملف واحد ، جنبًا إلى جنب مع كائنات أخرى مثل النماذج والتقارير ووحدات الماكرو والوحدات النمطية.

 

3. العلاقات

العلاقات

 ، يمكنك إنشاء اتصال بين جدولين مختلفين من خلال إنشاء العلاقات. العلاقة تحتوي على حقلي جدولين يحتويان على بيانات ذات صلة.

 

4. المفاتيح الرئيسية

المفاتيح الرئيسية

عندما يتعلق الأمر بربط البيانات ودمجها بشكل هادف من جداول متعددة في Microsoft Access ، يجب عليك استخدام حقول المفاتيح الأساسية. المفتاح الأساسي لجدول واحد هو المفتاح الخارجي لجدول آخر. يمكن إضافة حقل مفتاح أساسي في جداول أخرى للإشارة إلى جدول مصدر المفتاح الأساسي.

 

5. الجداول

الجداول

تشبه جداول Access جدول بيانات Excel الذي يحتوي على صفوف وأعمدة. لكن في Microsoft Access ، تسمى الصفوف والأعمدة السجلات والحقول.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يقوم بتخزين البيانات بشكل مختلف عن جدول البيانات. يجب عليك إنشاء جدول لتتبع كل نوع من المعلومات. هذه العملية تسمى التطبيع. ويساعدك على تجنب العمل الإضافي ويجعل قاعدة البيانات مرنة.

 

6. نماذج

نماذج

تسمح لك نماذج Microsoft Access بعرض البيانات وإدخالها وتحريرها صفًا واحدًا في كل مرة. يحتوي النموذج عادةً على أزرار الأوامر وعناصر التحكم لتنفيذ مهام أخرى ، مثل إرسال البيانات إلى أداة أخرى.

 

باستخدام النماذج ، يمكنك التحكم في كيفية تفاعل الأشخاص مع معلومات قاعدة البيانات. يمكنك العثور على أدوات إنشاء النموذج في علامة التبويب إنشاء في قائمة شريط الوصول. يمكنك تصميم نموزج خاص بك من خلال انشاء تصميم فارغ . لكن الخيار الأفضل هو الذهاب من خلال معالج النماذج.

 

7. التقرير

تقارير الوصول

يمكنك استخدام تقارير Access لتنسيق البيانات وتصنيفها وتقديمها. بشكل عام ، يتضمن الإجابة على سؤال محدد. للحصول علي قاعده البيانات المحدثه يمكن عمل تقرير ف اي وقت 

 

يمكن أيضًا تنسيق تقرير لتقديم البيانات بأكثر الطرق فعالية. 

 

8. استفسار

ميزات الوصول

تعد الاستعلامات من أفضل ميزات Access الأخرى. تمثل الوظيفة الاستعلاميه في استيرداد البيانات التي تفي بشروط  الجداول. ويمكنك  استخدامه لإجراء العمليات الحسابية المحددة سابقا. في تطبيق Access لسطح المكتب ، يمكنك استخدام الاستعلامات لتحديث أو حذف سجلات متعددة مرة واحدة.

 

يمكن أن تكون الاستعلامات من نوعين: الاستعلامات الانتقائية والاستعلامات الإجرائية. بينما يسمح استعلام التحديد للمستخدمين بعرض البيانات المستردة ونسخها وطباعتها ، يمكن للاستعلام الإجرائي القيام بشيء ما باستخدام البيانات.

 

9. وحدات الماكرو

الماكرو هو أداة تقوم بأتمتة المهام وتضيف وظائف إلى أجزاء مختلفة من قاعدة البيانات ، بما في ذلك النماذج والتقارير وعناصر التحكم. إنه برنامج لأتمتة المهام اليدوية مثل فتح التقارير وتشغيل الاستعلامات ولصق النسخ ولصقها وتنسيقها في Access ، وهو برنامج تقوم به بانتظام.

 

على سبيل المثال ، بربط ماكرو بزر أمر ، يمكنك التأكد من تشغيل الماكرو عند النقر فوق هذا الزر.

 

10. الوحدات

المجموعات النمطية هي مجموعة من الإجراءات التي تضيف الوظائف إلى قاعدة البيانات التي تخصك. ويتم وضع هذه الجمل معًا كمجموعه واحدة. ومن الضروري استخدام لغة VBA لكتابة المجموعات النمطية.

 

ترتبط الوحدات النمطية للفصل بالنماذج والتقارير ، بينما لا ترتبط الوحدات النمطية القياسية بأي كائنات.

 

11. أقنعة الإدخال

تُظهر أقنعة الإدخال التنسيق الصحيح لقيمة الإدخال في أحد الحقول. ومع ذلك ، لا تتوفر هذه الميزة إلا لقواعد بيانات Access لسطح المكتب.

 

يمكن أن تضمن أقنعة الإدخال تناسق قيمة الإدخال ، خاصة في الحقول الحساسة للقيمة مثل أرقام الهواتف والرموز البريدية. يتكون من قسم إلزامي وقسمين اختياريين ، يفصل بينهما فاصلة منقوطة.

 

12. قواعد التحقق من الصحة

يمكنك استخدام هذه القواعد من التحقق من صحة  قاعدة البيانات. يمكن أن تساعدك أداة إنشاء العبارات في تنسيق القاعدة بدقة. ويحتوي Microsoft Access على اثنان من قواعد التحقق .

قاعدة التحقق من صحة المجال

إذا قمت بتعيين قاعدة تحقق من الصحة لحقل ما ، فسيمنعك Access من الخروج من هذا الحقل ما لم تقم بإدخال قيمة صالحة. افترض أنك أضفت> = # 12/01/2021 # في سمة قاعدة التحقق من الصحة لحقل التاريخ. في هذه الحالة ، يجب عليك إدخال التواريخ في وبعد 1 ديسمبر 2021 فقط.

 

قانون التحقق من صحة السجل

يمكنك استخدامه للتحكم في وقت الحفظ للسجل. وتأخذ هذه القاعدة في الاعتبارالاماكن الأخرى في نفس الجدول .

 

Microsoft Access لإدارة قواعد البيانات العلائقية

عندما يتعلق الأمر بإدارة قاعدة بيانات علائقية ، يوفر Microsoft Access حلاً متكاملاً لمستخدمي الأعمال. ناقش هذا المقال أفضل ميزات Access ، من خلال القراءة التي سيكون لديك فكرة أساسية عن هذه الأداة.

 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow