ما هو Flutter ؟ | بلغة بسيطة + مثال على المشروع

ما هو Flutter ؟ | بلغة بسيطة + مثال على المشروع

ما هو Flutter؟ في فترات صعود وهبوط التقنيات الجديدة ، يتطور عالم التكنولوجيا بسرعة متزايدة. بعناية في مجال تطوير الأجهزة المحمولة ، تجذب تقنية جديدة وعملية تسمى Flutter الانتباه. كيف يمكن للشركات ومطوري التطبيقات استخدام Flutter في مشاريع تطوير الأجهزة المحمولة الخاصة بهم؟ في مقال "ما هو Flutter؟ | بلغة بسيطة + مثال على مشروع "، جرت محاولة لجمع كل الموضوعات المهمة والعملية حول Flutter حتى يتمكن المهتمون من الحصول على رؤية وفهم كاملين لـ Flutter وجميع الأسئلة المحيطة بها.

ما هو Flutter؟

Flutter عبارة عن إطار عمل للواجهة المحمولة (Mobile UI Framework) وحزمة تطوير برمجيات (Software Development Kit | SDK) مجانية ومفتوحة المصدر. عشية عام 1400 ، لا تزال تطبيقات الهاتف المحمول أكثر شهرة من أي وقت مضى. لحسن الحظ ، هناك العديد من أدوات البرمجة المتاحة للمطورين. إحدى أدوات تطوير التطبيقات هي Flutter.

ببساطة ، يتيح Flutter للمطورين إنشاء تطبيق أصلي للهاتف المحمول بقاعدة شفرة واحدة فقط. تم إنشاء تطبيق أصلي للاستخدام على جهاز معين ونظام التشغيل الخاص به. تعني القدرة على تطوير تطبيق أصلي باستخدام رمز مصدر واحد فقط في Flutter أنه يمكنك إنشاء تطبيقين مختلفين أو أكثر لنظامي التشغيل iOS و Android باستخدام لغة برمجة واحدة فقط وكود مصدر واحد. يتكون الرفرفة من جزأين مهمين على النحو التالي.

  • SDK (مجموعة أدوات تطوير البرامج): مجموعة من الأدوات التي تساعد في تطوير التطبيق.
  • إطار عمل البرنامج (واجهة قائمة على عنصر واجهة المستخدم): مجموعة من مكونات واجهة المستخدم التي يمكن تخصيصها بناءً على الاحتياجات. على سبيل المثال ، تعد الأزرار ومدخلات النص وشرائح التمرير والعناصر الأخرى في التطبيقات أمثلة على أدوات Flutter.

ما هي القطعة في Flutter؟

يتم تعريف كل عنصر واجهة مستخدم على أنه عنصر هيكلي وعنصر أسلوبي وجانب تخطيط وغير ذلك الكثير. من بين العناصر الهيكلية ، يمكن ذكر زر أو قائمة ، وأيضًا ، يمكن أن يكون نمط الخط أو اللون أمثلة على عنصر الأسلوب. بالنسبة إلى جانب التخطيط ، يمكننا أيضًا الرجوع إلى الحشو (المسافة الداخلية للعنصر إلى الحد). الفكرة المركزية لـ Flutter هي استخدام الحاجيات. في الواقع ، فإن إمكانية بناء واجهة مستخدم كاملة من صفر إلى مائة تتحقق من خلال الأدوات.

تجدر الإشارة إلى أن Flutter لا تستخدم أدوات OEM (الشركة المصنعة للمعدات الأصلية). ومع ذلك ، فإن Flutter لديها أدواتها المصممة مسبقًا والتي تشبه التطبيقات الأصلية لتطبيقات Android أو iOS. وبطبيعة الحال ، يمكن للمطورين إنشاء أدوات مخصصة خاصة بهم في Flutter. أيضًا ، قدم Flutter طرق عرض بأسلوب رد الفعل للمطورين. حاليًا ، Flutter هو SDK المحمول الوحيد الذي يوفر طرق عرض سريعة الاستجابة دون الحاجة إلى مكونات JavaScript الإضافية. هذا هو السبب في أن العديد من المطورين يستخدمون Flutter في مشاريعهم.

ما هو دارت؟

Dart هي لغة برمجة كائن مكتوب. يمكن استخدام Dart لبناء تطبيقات الهاتف المحمول. يركز Dart على تطوير الواجهة الأمامية. تستخدم لغة البرمجة Dart لتطوير Flutter. قدمت Google Dart في أوائل عام 2010 وحسنتها كثيرًا على مر السنين. يمكن مقارنة بناء جملة Dart بجافا سكريبت.

لماذا تستخدم لعبة الرشق بالسهام في الرفرفة؟

أحد أسباب استخدام لغة Dart في Flutter هو منع مشاكل التنفيذ. يمكن أن تحدث مشكلات الأداء هذه بسبب استخدام لغة برمجة مترجمة تعمل كجسر JavaScript. يجمع Flutter Dart إلى الكود الأصلي مسبقًا (AoT) لمنصات مختلفة (Android و iOS).

بهذه الطريقة ، يمكن لـ Flutter التواصل بسهولة مع النظام الأساسي المعني دون الحاجة إلى جسر JavaScript. جسر JavaScript هو عملية تبديل سياق بين عالم JavaScript والعالم المحلي. ينتج عن تجميع AoT تحميل التطبيق وفتحه بشكل أسرع. مثل الأنظمة الأخرى التي تستخدم طرق عرض بنمط رد الفعل ، يقوم Flutter بتحديث شجرة العرض في كل إطار.

لتحقيق ذلك ، يقوم Flutter بإنشاء العديد من الكائنات التي قد تظهر فقط لإطار واحد. يستخدم Dart نظام جمع القمامة من الأجيال ، وهو فعال للغاية لهذا النوع من الأنظمة. يحتوي Dart على مستودع لحزم البرامج لتوسيع وظائف التطبيقات. على سبيل المثال ، تأتي Dart مرفقة مع حزم تكامل Firebase بحيث يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات بدون خادم. توفر حزمة أخرى الوصول إلى متجر بيانات Redux أو تسهل الوصول إلى خدمات نظام التشغيل أو جهاز النظام الأساسي مثل الكاميرا.

تاريخ رفرفة

تم تقديم Flutter بواسطة Google في عام 2017. بالطبع ، Flutter موجود منذ عام 2014 وتم تقديمه بواسطة Google ، لكنه كان في المرحلة التجريبية حتى منتصف عام 2017 ، عندما تم إصداره رسميًا وإطلاقه في السوق. الإصدار الأول من Flutter كان يحمل الاسم الرمزي "Sky". في ذلك الوقت ، كان Sky متاحًا فقط على نظام التشغيل Android.

لماذا تم صنع Flutter؟

يكمن الدافع وراء إنشاء Flutter في السعي لتحقيق سرعة أكبر. وفقًا لإريك سايدل ، أحد مديري مشاريع تطوير Flutter في Google ، في المراحل الأولى من تطوير Flutter ، تم تصور إطار العمل هذا فقط كإصدار مخفض من Chrome. كان مطورو Google يحاولون تغيير Chrome بطريقة تقطع توافق Chrome مع الويب. كانوا يحاولون إزالة العديد من ميزات Chrome لمعرفة مدى تسريعها.

لقد حققوا شيئًا لا يمكنه عرض أي صفحة ويب. ولكن ، كان من الممكن تشغيل المعايير الضرورية ، وعندما تم إجراء المعايير ، أشارت زيادة السرعة بمقدار عشرين ضعفًا إلى وجود شيء يستحق العناء. لذلك ، تم تشكيل محرك التقديم. أيضًا ، في ذلك الوقت ، كانت عمليات البحث جارية للعثور على لغة برمجة مناسبة.

في وقت ما ، تمت كتابة Flutter بلغة JavaScript. وفقًا لإريك سايدل ، أجرى فريق التطوير العديد من عمليات إعادة الكتابة. كان لديهم محرك معالجة مكتوب بالكامل بلغة C ++. ثم بدأوا في كتابة المزيد من كود JavaScript. لكنهم واجهوا مشاكل في كود JavaScript ، لذلك بدأوا في البحث عن لغة برمجة أخرى. بحلول الوقت الذي عثروا فيه على Dart ، اختفى كل رمز C ++ أو معظمه.

من أين أتت فكرة اسم Flutter؟

وفقًا لإريك سايدل ، تعتبر التسمية مهمة صعبة للغاية بشكل عام. استخدم مؤسسو Dart طريقة تسمى البحث عن العلامات التجارية. عند البحث عن علامة تجارية ، يتم التأكد من إمكانية استخدام نفس الاسم في بلدان مختلفة. على الرغم من أن هذا ليس رخيصًا وقد يستغرق وقتًا طويلاً.

ومع ذلك ، لم يتمكن منشئو Flutter من العثور على اسم مناسب وقابل للاستخدام. نتيجة لذلك ، توصلوا إلى فكرة استخدام أسماء الشركات التي اشترتها Google في الماضي. يرجع أصل اسم "Flutter" إلى شركة ناشئة صغيرة اشترتها Google في الماضي. فشل بدء التشغيل هذا. لكن اسمها كان لا يزال مملوكًا لشركة Google ، وبالتالي ، تم اختيار اسم Flutter من قبل فريق التطوير.

هل تم تعديل النبلة لاستخدامها في Flutter؟

وفقًا لـ Eric Seidel ، أحد مؤسسي Flutter ، في السنوات الأولى من استخدام Dart in Flutter ، تمت إضافة العديد من الميزات إلى Dart بواسطة فريق Dart خصيصًا لاستخدامها في تطوير Flutter. على سبيل المثال ، تعد القدرة على إنشاء تعليقات لاحقة في Dart لتنسيق الرفرفة أحد الأشياء المضافة إلى Dart.

تطبيقات الرفرفة

في هذا القسم من مقالة "ما هو Flutter" ، تمت مناقشة استخدامات Flutter واستخداماتها في الأعمال التجارية المختلفة. كما ذكرنا ، تم تشكيل تقنية Flutter المسماة "Flutter 1.0" في منتصف عام 2017. منذ ذلك الحين ، لم يعد Flutter مجرد صندوق أدوات لمنصات الأجهزة المحمولة وقد أثبت قدرته على إنتاج منتجات لمتصفحات سطح المكتب أيضًا.

دعم الويب لـ Flutter

في بداية عام 2018 قدم فريق تطوير Flutter نسخة معاينة لتطوير الويب والتي كانت تسمى في البداية "الطائر الطنان". ومع ذلك ، بعد مرور بعض الوقت تم تغيير اسمها إلى "Flutter Web". يوفر Flutter ميزات متقدمة لنظام التشغيل ، مثل إحداثيات GPS ، وجمع معلومات المستشعر ، وإدارة الترخيص ، و Bluetooth ، ووثائق الهوية ، وميزات أخرى في المكونات الإضافية الجاهزة للاستخدام التي تدعمها Google.

إذا كان أحد التطبيقات يعتمد على ميزة مستوى نظام التشغيل ولم تكن هذه الميزة متاحة كمكوِّن إضافي ، فيمكن لـ Flutter التواصل بين لغة برمجة Dart والكود الأصلي باستخدام قنوات النظام الأساسي.

ما نوع التطبيقات التي يتم تطويرها باستخدام Flutter؟

من السهل القول أنه يمكن تطوير أي نوع من التطبيقات باستخدام Flutter. يمكن استخدام Flutter من إنشاء تطبيقات للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت إلى الخدمات المصرفية والشركات الكبيرة. في ما يلي ، يتم سرد بعض أنواع التطبيقات التي يمكن تطويرها باستخدام Flutter.

  • لأغراض البيع بالتجزئة المختلفة عبر الإنترنت ، بما في ذلك برامج الولاء والكتالوجات والمتاجر عبر الإنترنت.
  • التقنيات المصرفية والمالية (Fintech | Fintech) المتوافقة حتى مع الشركات الصغيرة.
  • الموردين وأصحاب الامتياز
  • الشركات الكبيرة مثل مراكز الاتصال والسعاة وناقلو الطرود وغيرها من الشركات الكبيرة

لماذا يجب أن تتعلم Flutter؟

سهولة الاستخدام والتعلم ، والتنفيذ السريع ، والمناسب للشركات الناشئة ، والتوثيق الشامل ، ووجود مجتمع متنامي ، هي فقط بعض الأسباب التي تجعل Flutter تتفوق. حتى الآن ، تم نشر آلاف التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام Flutter في العديد من متاجر التطبيقات. ومن الأمثلة البارزة في هذا الصدد تطبيق Xianyu ، الذي أنشأه فريق Alibaba ويستخدمه حاليًا أكثر من 50 مليون مستخدم. في هذا القسم من مقالة "ما هو Flutter" ، تم فحص كل سبب من أسباب تفوق Flutter على المنافسين الآخرين.

سهولة التعلم واستخدام Flutter

Flutter هو إطار عمل جديد وبناء تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Flutter أسهل بكثير من أطر برامج تطوير التطبيقات الأخرى مثل Java و Swift و React Native. يمكن القول أن العديد من مطوري البرامج قبل Flutter لم يكونوا مهتمين جدًا بتطوير تطبيقات للأجهزة المحمولة وفقط بعد دخول Flutter مجال تطوير الأجهزة المحمولة ، تحولوا إلى هذا. في Flutter ، تم تقليل كمية الترميز بشكل كبير.

سرعة تطوير عالية وكفاءة رفرفة

باستخدام Flutter ، يمكنك تغيير الكود ورؤية النتائج في الوقت الفعلي في المحاكي أو الجهاز. تسمى هذه الميزة Hot-Reload. بعد الحفظ ، يستغرق تحديث التطبيق وتشغيله القليل من الوقت ، ويتم إعادة تحميل الكود الذي تم تغييره في أقل من ثانية.

وفي الوقت نفسه ، لا يزال التطبيق قيد التشغيل ولا يحتاج إلى إعادة التشغيل. فقط في عمليات تحرير معينة يضطر المبرمجون إلى إعادة تحميل التطبيق. ومع ذلك ، فإن إعادة تحميل التطبيق تستغرق القليل من الوقت. ولكن إذا كانت التغييرات في حدود تغيير حجم العنصر فقط ، فإن هذه التغييرات تتم في الوقت الفعلي. تجعل هذه الميزة عملية إضافة ميزة جديدة وإصلاح الأخطاء أسهل.

سرعة التنفيذ والأداء المناسب للمرشح

سبب آخر لأداء Flutter المقبول هو استخدام إطار العمل لـ Dart لأنه ، كما هو موضح ، يعالج Dart الترجمة إلى التعليمات البرمجية الأصلية بطريقة AoT. أيضًا ، يستخدم Flutter عناصر واجهة المستخدم الخاصة به ، لذلك ليست هناك حاجة لاستخدام أدوات OEM. لهذا السبب ، سيكون هناك تفاعل وتراسل أقل بين التطبيق والنظام الأساسي المقابل ، مما سيؤدي إلى تحسين الأداء وسرعة التطبيق المطور باستخدام Flutter.

توافق عالي في Flutter

يؤدي استخدام Flutter للأدوات المخصصة إلى مشاكل توافق أقل. باستخدام Flutter ، سيواجه المطورون مشكلات أقل عبر إصدارات مختلفة من أنظمة التشغيل ويمكن أن يقضوا وقتًا أقل في اختبار التطبيق على الإصدارات الأقدم. أيضًا ، يمكنك التأكد من أن التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام Flutter ستكون متوافقة مع إصدارات نظام التشغيل المستقبلية.

لاحظ أن أدوات Flutter تحتاج إلى التحديث عند إصدار إصدار جديد من Android أو iOS. يجب إجراء هذا التحديث لأن Flutter لا يستخدم عناصر واجهة مستخدم أصلية لهذا النظام الأساسي. نظرًا لأن Google نفسها تستخدم Flutter على نطاق واسع للاستخدام الداخلي ، فإن فريق Flutter حريص دائمًا على إبقاء أداة Flutter محدثة وقريبة من أدوات النظام الأساسي قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أدوات Flutter قابلة للتخصيص ويمكن تحديثها بواسطة أشخاص مختلفين. أيضًا ، من الممكن استخدام عناصر واجهة المستخدم الجديدة بواسطة التطبيق في الإصدارات القديمة من نظام التشغيل.

وفر الوقت والمال مع Flutter

Flutter هي أداة تطوير متعددة المنصات. بمعنى ، يمكن لمطوري البرامج استخدام نفس قاعدة التعليمات البرمجية لتطوير تطبيق iOS و Android. يعد تطوير الأنظمة الأساسية المتعددة أفضل طريقة لتوفير الوقت والموارد أثناء عملية الإنتاج.

المصدر المفتوح لـ Flutter's

Flutter هي تقنية مفتوحة المصدر محاطة بمجتمع نشط وغزير الإنتاج من المطورين. يقدم هؤلاء الأشخاص الدعم ويساهمون في توثيق Flutter الشامل ويطورون موارد مفيدة. كلا Dart و Flutter مجانيان.

توافق Flutter مع بدء تشغيل MVP

الشركات الناشئة MVP هي الشركات التي تقدم الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق والتبني. إذا كان هدف الشركة هو عرض المنتج على المستثمرين في أسرع وقت ممكن ، فإن Flutter يعد خيارًا جيدًا. فيما يلي أربعة أسباب لاستخدام Flutter لتطوير التطبيقات بواسطة MVP.

  • من الأرخص تطوير تطبيق جوال باستخدام Flutter. يحدث خفض التكلفة هذا لأنه لم تعد هناك حاجة لإنتاج وصيانة تطبيقين منفصلين (أحدهما لنظام Android والآخر لنظام iOS).
  • مطور واحد فقط يكفي لإنتاج MVP.
  • ستكون الكفاءة عالية. أي أنه لن يكون هناك فرق بين التطبيق الأصلي وتطبيق Flutter.
  • الجمال البصري رائع. أي أنه من السهل إنتاج واجهة مستخدم جميلة وقيمة للعملاء الذين يستخدمون الأدوات التي يوفرها Flutter للمبرمجين.

يظهر أدناه مثال لواجهة المستخدم لتطبيق تم تطويره باستخدام Flutter.

وجود وثائق كاملة

بالنسبة لتقنية جديدة ، يعد الحصول على التوثيق المناسب أمرًا مهمًا للغاية. يمكن تعلم العديد من الدروس من وثائق Flutter. يتم تقديم كل شيء بالتفصيل الكامل وبأمثلة بسيطة للحالات العملية والابتدائية. عندما يواجه المستخدم مشكلة مع أي من عناصر واجهة المستخدم في عملية تطوير تطبيقه ، يمكنه التحقق من وثائق Flutter والعثور على إجابة لسؤاله.

مجتمع Flutter المتنامي

يتمتع Flutter بمجتمع قوي ، ومع مرور الوقت يصبح هذا المجتمع أقوى. يهتم العديد من مطوري ومبرمجي Flutter بالمشاركة في إنشاء محتوى فعال ويدركون الإمكانات العالية والعدد الكبير لمستخدمي Flutter. يُظهر بحث بسيط أن هناك عددًا كبيرًا من مجتمعات Flutter في جميع أنحاء الإنترنت. فيما يلي ، يتم سرد بعض هذه المراكز المجتمعية كأمثلة.

  • Awesome Flutter: عبارة عن مستودع GitHub يحتوي على قائمة بالمقالات ومقاطع الفيديو والمكونات والمرافق والميزات والتسهيلات الأخرى اللازمة لـ Flutter.
  • ! It's All Widgets: يحتوي على قائمة بالتطبيقات مفتوحة المصدر التي تم تطويرها باستخدام Flutter.
  • مجتمع Flutter: مجتمع Flutter هو منشور متوسط. حيث يمكنك العثور على مقالات ودروس ومحتويات مفيدة أخرى حول Flutter.

دعم Android Studio و VS Code من Flutter

Flutter متاح في بيئة التطوير المتكاملة (IDE). IDE هو برنامج برمجي يوفر تسهيلات شاملة وواسعة للمبرمجين ومطوري البرامج. يجب أن يتكون IDE على الأقل من محرر كود المصدر وأداة أتمتة الإنشاء ومصحح الأخطاء. من بين IDEs الرئيسية للتطوير باستخدام Flutter ، Android Studio و Visual Studio Code.

Android Studio هو برنامج كامل ويحتوي على جميع الأدوات المطلوبة. لبدء العمل مع Flutter في Android Studio ، تحتاج إلى تثبيت Flutter مع المكونات الإضافية Dart في Android Studio. يعد Visual Studio Code ، الذي يشار إليه عادةً باسم VS Code ، أداة خفيفة الوزن توفر جميع الميزات الضرورية من خلال المكونات الإضافية. للبدء ، يوصى باستخدام Android Studio ؛ لأن هناك حاجة لعمل إعدادات أقل فيه.

توافق رفرفة مع العمل الحر

يجب على الأشخاص المهتمين بالعمل الحر التفكير في Flutter. في بداية القرن الخامس عشر الميلادي ، كان بإمكان تقنية Flutter إحداث ثورة في عالم البرمجيات. هذا يعني أن العديد من الشركات ستبحث عن مطوري Flutter. في الآونة الأخيرة ، نشرت واحدة من أكبر منصات العمل الحر في فرنسا ، تسمى Malt ، 1400 اتجاه متزايد. نمت Flutter بأكثر من 303٪ في عام واحد على منصة Malt.

ما هي نقاط ضعف Flutter؟

مثل أدوات التطوير الأخرى ، يحتوي Flutter أيضًا على بعض أوجه القصور. Flutter هي تقنية وليدة ولا يزال لديها مجال كبير للنمو. لهذا السبب ، تظهر بعض أوجه القصور فيه ، والتي من المتوقع إصلاحها في المستقبل. في المقالة التالية "ما هو الرفرفة" ، تم ذكر بعض أوجه القصور هذه. وتجدر الإشارة إلى أن أوجه القصور هذه كانت موجودة وقت كتابة هذا المقال ويمكن حلها في المستقبل.

حجم ملف التطبيق الكبير

أحد أوجه القصور التي لا يمكن التغاضي عنها هو الحجم الكبير لملف التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام Flutter. في بعض الحالات ، يمكن اعتبار الحجم الكبير للملفات مشكلة بارزة ، مما يجعل المطورين يختارون أداة أخرى للتطوير. أيضًا ، على الرغم من زيادة السعة التخزينية للهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة ، لا يزال هناك العديد من المستخدمين الذين يواجهون مشكلة نقص المساحة على أجهزتهم ، ويمكن اعتبار كمية البرامج مشكلة مهمة.

يتعين على العديد من مستخدمي الهواتف القديمة الاختيار بين الاحتفاظ بالتطبيق وصورهم. على الرغم من أن حجم الملف الكبير يعني تقليل وقت التنفيذ وزيادة السرعة. لذلك ، فإن الاختيار بين الحجم الكبير للتطبيق وسرعة التنفيذ يعتمد على رغبة المستخدمين وذوقهم. وفي الوقت نفسه ، فإن معرفة ذوق وميول الجمهور ليست مهمة سهلة.

عدم وجود مكتبات الطرف الثالث في Flutter

لحزم ومكتبات الجهات الخارجية تأثير كبير على تطوير البرامج. لأن هذه المكتبات توفر ميزات للمطورين. عادةً ما تكون مكتبات الجهات الخارجية هذه مجانية ومفتوحة المصدر ومُختبرة مسبقًا ومتاحة بسهولة. ومع ذلك ، نظرًا لأن Flutter أداة جديدة نسبيًا لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فإن العثور على حزم البرامج والمكتبات المجانية هذه ليس بالمهمة السهلة. بالطبع ، لا يزال Flutter ينمو ويتحسن.

بعض مشكلات الرفرفة مع iOS

تم تطوير Flutter بواسطة Google. لهذا السبب ، لدى المطورين مخاوف بشأن تنفيذ Flutter على نظام التشغيل iOS. نظرًا لحقيقة أن Google مصممة على الاستجابة بشكل مباشر لحل المشكلات في أقصر وقت ممكن ، فإن إنشاء التطبيقات باستخدام Flutter سريع جدًا وخالي من المتاعب. أحد التحديثات الأخيرة في Flutter لنظام iOS هو المظهر بأفضل كثافة بكسل. أيضًا ، تم تضمين إعدادات iPhone في إطار عمل Flutter لتوفير أدوات Apple. بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لأحدث إصدارات iOS ، يتم تحديث الميزات وإضافتها مع تأخير بسيط. لذلك ، فيما يتعلق بتوافق Flutter مع iOS ، يمكننا أن نستنتج أنه لا يوجد الكثير مما يدعو للقلق.

مشاكل السهام في الرفرفة

يستخدم Flutter لغة البرمجة Dart. هذه المسألة لها مزايا وعيوب في نفس الوقت. إنها ليست لغة برمجة موجهة للكائنات جيدًا مثل اللغات الأخرى ، بما في ذلك C الموجهة للكائنات و Java و C # و JavaScript. قد يكون Dart صعبًا بعض الشيء على بعض المبتدئين للعمل معه ، والذي يمكن أن يكون عاملاً مهمًا في تطوير تطبيق عبر الأنظمة الأساسية.

رفرفة سوق العمل

نظرًا لسهولة تعلم Flutter والعديد من الميزات التي توفرها للمطورين ، ينتظر مستقبل مشرق حالة سوق العمل لأداة تطوير التطبيقات هذه. يعتبر Flutter وبشكل عام تطوير التطبيقات بطريقة متعددة المنصات تقنية ناشئة. في سوق تطوير تطبيقات الهاتف المحمول وخاصة في مجال تطوير المنصات المتعددة ، يُعرف Flutter بأنه منافس شرس لـ React Native.

تم تقديم Flutter وتقديمه بعد React ، وأثبتت React مكانتها في سوق تطوير التطبيقات متعددة المنصات. ولكن نظرًا لمزاياها ، فإن Flutter يسرق المنافسة تدريجيًا من React. نتيجة لذلك ، على الرغم من أن الطلب على الوظائف المتعلقة بـ Flutter أقل من React ، يمكننا أن نتوقع زيادة في الطلب والمزيد من الوظائف في مجال مطور Flutter أكثر من React في المستقبل.

كيف هو وضع سوق العمل في إيران؟

حاليًا ، يعد سوق عمل Flutter في إيران أقل من أدوات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول الأخرى. ومع ذلك ، نظرًا لتزايد الحاجة إلى تطوير تطبيقات متعددة المنصات ، يمكننا التنبؤ بمستقبل أفضل لسوق عمل مطوري Flutter في إيران. أيضًا ، مقارنة بالماضي ، زاد عدد الوظائف المتعلقة بتطوير المرشحات بشكل كبير في إيران.

كم يكسب مطور الرفرفة؟

لا يختلف معدل الدخل الذي يتلقاه مطور Flutter كثيرًا عن المطورين الأصليين لمنصتي Android و iOS ، وهذا المبلغ متساوٍ تقريبًا. في عام 1400 ، قُدر متوسط ​​الراتب الذي يتقاضاه مطور تطبيقات الهاتف المحمول بنحو 750 مليون تومان سنويًا.

كيف يتم توقع مستقبل Flutter؟

يشير الاعتماد المتزايد لإطار عمل Flutter إلى انتقال المزيد من المطورين إلى Flutter. أدت جهود مجتمع Flutter لتحسين وإصلاح أوجه القصور فيه إلى جعل Flutter أكثر قدرة على المنافسة مع الأطر الأخرى. استخدم أكثر من مليوني مطور Flutter في العامين الماضيين منذ إطلاقه ، والعدد يتزايد باطراد. يستخدمه ما يقرب من نصف مليون مطور كل شهر.

باستخدام Flutter ، يمكن تنفيذ المشروعات الكبيرة بسهولة. في معظم المصادر ، يتم تقديم Flutter كأحد أفضل تقنيات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول وحتى في بعض المقالات ، يتم التعرف عليها على أنها مستقبل تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. حتى لو لم يحدث ذلك ، يمكن بالتأكيد اعتبار Flutter خطوة في الاتجاه الصحيح. يمكن العثور على أحد أسباب مستقبل Flutter المشرق في وجود Google كدعم قوي.

إذا كان أحد المطورين يتطلع إلى التحرر من قيود ومعايير مكونات واجهة مستخدم Android و iOS ولا يحتاج إلى الكثير من ميزات SDK الأصلية ، فإن Flutter يعد اختيارًا جيدًا. لأن Flutter Chachob يوفر أداة رائعة لتطوير تطبيقات سريعة وجميلة المظهر. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن تطبيق جوال ذو مظهر شائع يستخدم المزيد من الميزات الأصلية أو يتطلب تكاملًا مع جهات خارجية معينة ، فقد يكون من الأفضل القيام بالمزيد من التخطيط قبل تطوير أول تطبيق Flutter. انتظر.

مشاريع Flutter المعروفة

يتطور مشهد التطوير متعدد المنصات باستمرار. تتنافس Flutter بشكل وثيق مع أطر تطوير التطبيقات الأخرى عبر الأنظمة الأساسية ، وخاصة React Native ، وتتفوق بسرعة وتكتسب المركز الأول في المنافسة الضيقة لأفضل أداة تطوير عبر الأنظمة الأساسية.

عشية عام 1400 ، يقوم مئات المطورين ببناء تطبيقات مستضافة باستخدام Flutter ، ويسعون جميعًا للوصول إلى الصدارة في قائمة أفضل التطبيقات. لذلك ، في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم تقديم أفضل خمسة تطبيقات للهاتف المحمول تم إنشاؤها باستخدام Flutter أدناه.

تطبيق InKino

inKino هو تطبيق لشراء تذاكر السينما يساعد العملاء الفنلنديين على اختيار الفيلم المطلوب في أسرع وقت ممكن. يتم توفير هذا الاحتمال من خلال واجهة المستخدم الديناميكية والشفافة الخاصة بـ inKino. مع قاعدة التعليمات البرمجية التي يتم مشاركتها بنسبة 40٪ بين Flutter والويب ، يعد inKino مثالًا جيدًا على مشروع Dart عبر الأنظمة الأساسية. تم تصميم تطبيقات InKino's Android و iOS باستخدام نفس قاعدة الرموز.

تطبيق مدرس الموسيقى

مدرس الموسيقى هو تطبيق لتعليم الموسيقى. يوجد في هذا التطبيق العديد من الاحتمالات ، من بينها تسهيل قراءة النوتات الموسيقية. واجه مطورو تطبيق Music Tutor مشكلة صعوبة قراءة الملاحظات الموسيقية وقرروا حل هذه الحاجة بمساعدة Flutter. يصل هذا التطبيق إلى مراتب عالية في متجر تطبيقات Apple نظرًا لشكله وشكله الأصلي لمنصة iOS.

تطبيق Topline

تم إنشاء تطبيق Topline لمنشئي الموسيقى. بمساعدة هذا التطبيق ، يمكن لمنشئي الموسيقى تسجيل أفكار لتأليف أغنية في أي مكان وزمان. أدرك مبدعو Topline هذه الفجوة وقدموا تطبيقًا مخصصًا لتسجيل أفكار إنشاء الموسيقى.

تم إنشاء هذا التطبيق باستخدام Flutter في عشرة أسابيع فقط ، وهو ما يعتبر رقمًا قياسيًا من حيث سرعة تطوير التطبيقات التجارية. يوفر تطبيق Topline إمكانية تسجيل الموسيقى وإضافة كلمات الأغاني بالإضافة إلى مشاركة الملفات وحفظها في السحابة. يُظهر هذا التطبيق أداءً مقبولاً للغاية من حيث السرعة والدقة.

التطبيق Xianyu

تطبيق Xianyu هو متجر لبيع وشراء السلع المستعملة طورته شركة Alibaba الصينية. عندما يتعلق الأمر بـ Alibaba و Jack Ma و Amazon ، تتبادر عبارة "الهيمنة العالمية" إلى الذهن. تم أيضًا إنشاء تطبيق Xianyu بواسطة Alibaba لنفس الهدف. لدى Xianyu أكثر من 200 مليون مستخدم مسجل ، منهم 50 مليونًا يتسوقون عبر الإنترنت باستخدام تطبيق Xianyu ، الذي تم تطويره باستخدام Flutter.

تطبيق إعلانات Google

عند تجميع قائمة بأفضل التطبيقات المطورة باستخدام Flutter ، لا يمكن استبعاد إعلانات Google. منصة إعلانات Google سهلة الاستخدام للغاية وتسمح لأي شخص بإطلاق حملات التسويق الرقمي الخاصة به دون أي متاعب. هذا التطبيق عملي ومفيد للغاية للأشخاص الذين يعملون كمسوقين رقميين.

يوفر إعلانات Google إمكانية عرض إحصائيات مهمة جدًا حول أحد التطبيقات. يمكن أن تتضمن هذه الإحصائيات التعليقات والنقرات والمحادثات. أيضًا ، يأتي هذا التطبيق مع دعم Google في الوقت الفعلي. بالنظر إلى أن هذا التطبيق تم إنشاؤه بواسطة Google ، فهو سهل الاستخدام للغاية كما أنه من السهل جدًا فهم كيفية عمل هذا التطبيق.

ما هو مسار التعلم في Flutter؟

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم وصف مسار التعلم لـ Flutter. أولاً ، يتم تقديم المتطلبات الأساسية لتدريب Flutter ، وبعد ذلك ، تتم مناقشة الموضوعات والموضوعات المهمة في تدريب Flutter. الموضوع الأول المطلوب والمهم للغاية في تطوير التطبيق هو توجيه كائن التعلم ، والذي تمت مناقشته في ما يلي.

تعلم توجيه الكائن

البرمجة الشيئية هي نموذج برمجة يعتمد على مفهوم "الكائن". يعد تعلم مفهوم اتجاه الكائن مهمًا جدًا لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. أفضل طريقة لتعلم مفاهيم توجيه الكائن هي التدرب على الترميز بهذه الطريقة وبطريقة عملية. يمكن النظر في السيناريوهات الحقيقية ويمكن تحديد بيان المشكلة. بعد ذلك ، يجب حل هذه المشكلة عن طريق الترميز ، وأخيرًا ، يجب مساعدة مبرمج متمرس على التحقق من الرموز.

تعلم دارت

يستخدم كل صندوق أدوات أو إطار عمل لغة برمجة محددة. على سبيل المثال ، في مربع أدوات Android ، يتم استخدام Java و Kotlin. في حالة الرفرفة ، يتم استخدام السهام. لذلك ، قبل البدء في تعلم Flutter ، من الأفضل تعلم لغة برمجة Dart. لتعلم لعبة رمي السهام ، يمكنك استخدام أي نوع من الموارد التعليمية ، مثل مقاطع الفيديو التدريبية لرمي السهام والدورات التدريبية عبر الإنترنت ، أو المستندات الرسمية أو المتنوعة الخاصة بالسهام والمواد النصية. يعتمد اختيار طريقة التدريب على الفرد. يتعلم الأشخاص المختلفون بشكل مختلف ، ويتعلم بعض الأشخاص بشكل أفضل من خلال قراءة المصادر النصية والبعض الآخر باستخدام دروس الفيديو التعليمية.

الإلمام بتطوير تطبيقات الهاتف المحمول

لبدء تعلم Flutter ، من المهم أن يكون لديك ما يكفي من المعرفة والخبرة في مجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. من الأفضل أن يكون لدى الشخص معرفة كافية بأحد أطر تطوير الأجهزة المحمولة. بعض من أهم أطر تطوير تطبيقات الهاتف المحمول مذكورة أدناه.

  • ذكري المظهر
  • iOS أصلي
  • رد الفعل الأصلي
  • زامارين
  • ساخر
  • سويفت

إذا كان المطور لديه خبرة في العمل مع أي من الأطر المذكورة ويريد الانتقال إلى Flutter لتطوير تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية ، فيمكنه الرجوع إلى Flutter Guide لنظام Android و iOS و Web و React Native و Xamarin. موقع قراءة Flutter.

ما هي واجهة الإخطار؟

إذا كان لدى الشخص خبرة في العمل مع React Native أو ReactJS ، فهو يعرف واجهة المستخدم التعريفية. ومع ذلك ، إذا لم يكن هناك ما يكفي من الإلمام بهذا النوع من واجهة المستخدم ، فمن المستحسن تعلمها. لأن Flutter يستخدم هذه الطريقة في برمجة واجهة المستخدم (UI Programming). تستخدم أطر العمل الأخرى ، من Win32 إلى الويب و Android و iOS ، النمط الضروري.

في طريقة البرمجة النصية ، التي يعرفها معظم المطورين ، يتم إنشاء عنصر واجهة مستخدم كامل الوظائف يدويًا. مثل عرض واجهة المستخدم (UIView). لتبسيط العمل وعدم الحاجة إلى برمجة عمليات الانتقال من حالة واجهة مستخدم إلى حالة أخرى ، يتيح Flutter للمطورين وصف الحالة الحالية لواجهة المستخدم وترك عمل النقل إلى إطار العمل. ومع ذلك ، يتطلب هذا تغيير الموقف في كيفية التعامل مع واجهة المستخدم. نتيجة لذلك ، هناك حاجة للتعرف على واجهة مستخدم الإشعارات.

كيف تتعلم Flutter؟

بعد تعلم لعبة السهام ، حان الوقت لتعلم الرفرفة. يمكن تعلم Flutter من خلال مشاهدة البرامج التعليمية لـ Flutter ، ووثائق Flutter ، والدورات التدريبية عبر الإنترنت ، والمقالات التعليمية. يعد تعلم Flutter سهلًا نسبيًا وبالنسبة للمبتدئين ، يُقترح استخدام مقاطع فيديو تدريب Flutter. في الموقع الرسمي لـ Flutter ، توجد بعض مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية لتتعرف على Flutter. أيضًا ، يمكن أن تكون قراءة وثائق Flutter هي أفضل مصدر للتعلم. بشكل عام ، يمكن تقسيم الموضوعات الرئيسية التي يجب تعلمها في Flutter إلى أربع فئات عامة. هذه الخطوات الأربع لتعلم Flutter مذكورة أدناه.

  • عمل المخططات (التخطيط): كيفية إنشاء المخططات وترتيب المكونات ؛ في Flutter ، كل شيء يتكون من عناصر واجهة مستخدم.
  • فهم القيود: أولاً ، عليك أن تفهم أن: "القيود تتدفق لأسفل وتتدفق الأحجام إلى أعلى ، وأيضًا ، يحدد الآباء المواقف." بعد ذلك ، يجب أن يكون هناك فهم لمفهوم "نموذج التخطيط".
  • تطوير تطبيق Flutter بشكل تفاعلي: في هذه الخطوة ، يتم التعرف على كيفية إضافة عنصر واجهة مستخدم ذي حالة إلى التطبيق.
  • نظرة عامة على إطار عمل عنصر واجهة المستخدم في Flutter: إطار عمل نمط التفاعل في Flutter's

بعد تعلم المتطلبات الأساسية لبدء تدريب Flutter ، يجب أن تتعلم أولاً وتقوم بتثبيت Flutter وإعداده. ثم ، كالعادة ، نفذت برنامج `` Hello World ''. بعد ذلك قام بمشروع صغير. يمكنك الاستمرار في معرفة المزيد من الموضوعات المتقدمة. ستتم مناقشة هذه الحالات في الأقسام التالية. قبل ذلك ، تم تقديم أشياء أخرى مهمة للتعلم لتطوير التطبيقات في Flutter.

نهج إدارة حالة التعلم - BLoC

الهيكل المعماري للتطبيق مهم للغاية. لأنه باتباع نهج معماري محدد ، يمكن إجراء صيانة وتوسيع واختبار مشاريع تطوير التطبيقات بسهولة. في هذا الصدد ، من المهم جدًا تعلم كيفية تصميم تطبيق Flutter. نمط BLoC هو نظام إدارة حالة لـ Flutter أوصى به مطورو Google. يساعد BLoC في إدارة الحالة والوصول إلى البيانات من موقع مركزي في مشروع Flutter.

تعلم التنقل في الصفحة

تعد طريقة تغيير الصفحات من الموضوعات المهمة في تطوير التطبيقات. يوفر Flutter وظائف Navigator لتبديل الصفحات. يستخدم الإصدار الأولي من Flutter (1.0) نهجًا توجيهيًا. في المقابل ، فإن الإصدار المحدث من Flutter (2.0) يتخذ نهجًا تعريفيًا. تم شرح النهج التصريحي والأوامر في قسم واجهة المستخدم التعريفي. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه في الآلية الجديدة ، لم يحدث الكثير من التغيير الأساسي ويمكنك استخدام النهج الأولي في الإصدار 1.0 إذا كنت ترغب في ذلك. ولكن ، إذا كانت هناك نية لتنفيذ الارتباط العميق (ارتباط عميق) أو استخدام متصفح متعدد (متصفح متعدد) ، فيجب التعرف على الإصدار 2.0.

تعلم الترجمة

إن التعريب أو التدويل في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هو عملية تخصيص التطبيق للسماح له بالعمل بلغات أخرى في مناطق جغرافية مختلفة ، بالإضافة إلى اللغة الافتراضية. لتعلم Flutter ، يجب أن يتعلم المرء الأساليب والموضوعات المتعلقة بالتدويل. من بين الأشياء التي يجب تعلمها في الترجمة ، تم سردها أدناه.

  • كيفية التعرف على المنطقة الجغرافية للمستخدم (Locale) لتحديد اللغة المطلوبة
  • كيفية إدارة قيم التطبيق الخاصة بالإعدادات المحلية
  • كيفية تحديد المناطق الجغرافية التي يدعمها التطبيق

تعلم خدمة عميل HTTP

عميل أو مستقبل HTTP هو آلية لإرسال الطلبات إلى الخادم بتنسيق نص HTTP وتلقي الاستجابات من الخادم. Dio هو عميل HTTP لـ Dart يدعم Interceptors و FormData و Request Canceling و File Downloading و Timeout والمزيد.

هناك طريقة أخرى لإعداد عميل HTTP في مشروع Flutter وهي استخدام Chopper ، الذي يستخدم source_gen وهو مستوحى من Retrofit لتطويره. لمعرفة كيفية استخدام هذه الأدوات ، يمكنك الرجوع إلى الصفحة المعنية على GitHub.

تركيب وإعداد Flutter

تختلف كيفية تثبيت Flutter في أنظمة التشغيل المختلفة. في هذا القسم من مقالة "ما هو Flutter" ، يتم توفير إرشادات حول تثبيت Flutter على Windows. لمعرفة كيفية تثبيت Flutter وإعداده على أنظمة تشغيل أخرى ، بما في ذلك Mac OS و Linux ، يمكنك الرجوع إلى أدلة التثبيت الخاصة بكل منها على موقع Flutter الرسمي.

قم بتثبيت Flutter على نظام Windows

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم تدريس كيفية تثبيت Flutter على Windows. لتثبيت Flutter على Windows ، يجب أولاً أن تتوافق مواصفات النظام الذي سيتم تثبيت Flutter عليه مع متطلبات Flutter.

مواصفات النظام المطلوبة

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم سرد مواصفات النظام المطلوبة لتثبيت Flutter على Windows واستخدامه.

  • نظام التشغيل المطلوب: Windows 7 مع Service Pack 1 (SP1) أو أعلى استنادًا إلى 32 أو 64 بت
  • مساحة التخزين: 1 جيجا و 320 ميجا بايت (لا تشمل المساحة المطلوبة للأدوات و IDE)
  • الأدوات: يعتمد Flutter على الأدوات التالية المتوفرة في بيئة التطوير: Windows PowerShell 5.0 أو أحدث (هذه الأداة مثبتة مع Windows 10) و Git الإصدار 2 أو أعلى لنظام Windows

قم بتنزيل حزمة تطوير برامج Flutter

أولاً ، تحتاج إلى تنزيل حزمة تثبيت Flutter ، والتي تحتوي على أحدث إصدار مستقر من Flutter SDK ، من صفحة تنزيل موقع Flutter. ثم قم باستخراج الملف المضغوط وانقل الملف المسمى Flutter بداخله إلى موقع التثبيت المطلوب (على سبيل المثال ، في C: srcflutter).

تحديث متغير بيئة المسار

إذا كانت هناك نية لتنفيذ الأوامر في وحدة تحكم Windows العادية ، فيجب اتخاذ هذه الخطوات لإضافة عامل التصفية إلى متغير بيئة PATH:

  • أولاً ، من الضروري البحث عن المصطلح "env" في حقل البحث بقائمة ابدأ ، ثم اختيار "تحرير متغيرات البيئة لحسابك".
  • في قسم "متغيرات المستخدم" ، تحقق من وجود خيار يسمى "المسار". إذا كان موجودًا ، المسار الكامل إلى "flutterbin" باستخدام فاصلة منقوطة "؛" مفصولة عن القيم الحالية وإضافتها إلى المسار. إذا لم يكن هناك خيار إدخال ، فيجب إنشاء متغير مستخدم جديد يسمى "مسار" بالمسار الكامل الذي يؤدي إلى "flutterbin" كقيمة متغيرة.

تشغيل Flutter Doctor

من نافذة وحدة التحكم التي تحتوي على فرع Flutter في مساره (الموضح في القسم السابق) ، لتحديد ما إذا كانت هناك تبعيات للنظام الأساسي لإكمال تثبيت Flutter ، قم بتشغيل الأمر التالي:

C:srcflutter>flutter doctor

سيتحقق الأمر أعلاه من بيئة التطوير ويبلغ عن حالة تثبيت Flutter. يجب التحقق من إخراج الأمر أعلاه بحيث إذا كانت هناك حاجة لتثبيت برنامج آخر للتشغيل الصحيح للمرشح ، فيمكن القيام بذلك.

قم بتشغيل Android

يتطلب Flutter تثبيت إصدار كامل من Android Studio. يوجد هذا المطلب لتوفير تبعيات منصة Android في Flutter. ومع ذلك ، لتشفير تطبيقات Flutter ، يمكنك استخدام عدد من المحررين ، بما في ذلك Android Studio.

قم بتثبيت Android Studio

  • قم بتنزيل وتثبيت Android Studio.
  • شغّل Android Studio وانتقل إلى خطوات "معالج إعداد Android Studio". ستعمل خطوات الإعداد هذه على تثبيت أحدث مجموعات Android SDK ، وأدوات سطر أوامر Android SDK ، بالإضافة إلى أدوات إنشاء Android SDK. هذه العناصر مطلوبة لتطوير تطبيق Android باستخدام Flutter.

قم بتشغيل جهاز Android

يلزم وجود جهاز Android مع إصدار Android 4.1 أو أعلى (مستوى API 16) أو أعلى لإعداد وتشغيل واختبار التطبيق الذي تم تطويره باستخدام Flutter.

  • يجب تمكين خيارات المطور وتصحيح أخطاء USB على الجهاز.
  • قم بتثبيت برنامج تشغيل Google USB
  • باستخدام كبل USB ، قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر
  • قم بتشغيل أمر "flutter devices" لتحديد ما إذا كان Flutter يتعرف على جهاز Android المتصل أم لا.

 قم بتشغيل محاكي الأندرويد

لإعداد وتشغيل تطبيق Flutter على Android Emulator ، يجب القيام بالخطوات التالية:

  • تفعيل "تسريع الجهاز الظاهري" على الجهاز.
  • تشغيل Android Studio ، والنقر فوق رمز AVD Manager وتحديد خيار "إنشاء جهاز افتراضي"
  • حدد تعريف الجهاز وانتقل إلى الخطوة التالية
  • حدد صورة نظام واحدة أو أكثر لإصدارات Android التي تريد نسخها وانتقل إلى الخطوة التالية.
  • في قسم "الأداء المحاكي" ، يجب تحديد خيار "الأجهزة - GLES 2.0" لتمكين تسريع الأجهزة.
  • تأكد من صحة تكوين AVD وانقر فوق الزر "إنهاء".
  • في Virtual Device Manager ، انقر فوق تشغيل على شريط الأدوات. سيتم تشغيل المحاكي وستظهر البيئة الافتراضية لإصدار Android المحدد والجهاز.

إعداد الويب

في الآونة الأخيرة ، يدعم Flutter أيضًا تطوير تطبيقات الويب باستخدام Beta Channel of Flutter. لإضافة دعم تطوير الويب على Windows ، بعد إكمال الخطوات المذكورة حتى الآن ، يمكنك الرجوع إلى الوثائق ذات الصلة لمتابعة عملية التثبيت.

قم بتشغيل محرر

يمكنك استخدام أي محرر نصوص مرغوب فيه مع أدوات سطر أوامر Flutter لتشفير وتنفيذ مشاريع Flutter. ومع ذلك ، يوصى باستخدام مكونات المحرر الإضافية للحصول على تجربة أفضل. توفر هذه المكونات الإضافية ميزات مثل إكمال التعليمات البرمجية وإبراز بناء الجملة ومساعدة تحرير عنصر واجهة المستخدم ودعم وقت التشغيل وتصحيح الأخطاء والمزيد.

حاليًا ، قدم مطورو Flutter مكونات إضافية للمحرر لـ Android Studio أو VS Code أو IntelliJ أو Emacs. لتثبيت إضافات المحرر على أي من هذه المحررات ، تحتاج إلى تثبيت وإضافة Flutter في إعدادات هذا المحرر.

إنشاء أول تطبيق Flutter

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، تم وصف كيفية إنشاء تطبيق Flutter جديد من القوالب ، وتشغيل التطبيق وتجربة التحميل السريع لـ "Hot Reload" بعد إجراء تغييرات على التطبيق. كما هو موضح في القسم السابق ، من الأفضل استخدام أحد محرري Android Studio ، VS Code أو IntelliJ ، حيث يتوفر ملحق محرر Flutter. هنا ، يتم تدريس كيفية إنشاء تطبيق في Android Studio.

قم بإنشاء تطبيق

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم سرد خطوات إنشاء تطبيق Flutter في محرر Android Studio.

  • تحتاج إلى فتح بيئة تطوير البرامج المتكاملة (IDE) الخاصة بـ Android Studio وتحديد خيار "بدء مشروع Flutter جديد".
  • يجب اختيار "Flutter Application" كنوع المشروع.
  • من الضروري التأكد من صحة مسار Flutter SDK. إذا كان حقل إدخال النص فارغًا ، فيجب تحديد الخيار "... تثبيت SDK".
  • يجب تحديد اسم المشروع وإدخاله (على سبيل المثال ، أدخل اسم myapp) ثم اضغط على زر التالي للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • يجب عليك النقر فوق الخيار "إنهاء".
  • عليك الانتظار حتى يقوم Android Studio بتثبيت SDK وإنشاء المشروع.

التعليمات المذكورة أعلاه تنشئ فرع مشروع Flutter باسم myapp يحتوي على تطبيق تجريبي بسيط. يستخدم تطبيق الاختبار هذا مكونات المواد.

قم بتشغيل التطبيق

في هذا القسم من مقالة "What is Flutter" ، يتم تنفيذ تطبيق الاختبار الذي تم إنشاؤه في الخطوة السابقة. فيما يلي وصف لخطوات تشغيل تطبيق الاختبار.

أولاً ، تحتاج إلى العثور على شريط الأدوات الرئيسي في Android Studio:

بعد ذلك ، في قسم "محدد الهدف" ، يجب تحديد جهاز Android لتشغيل التطبيق. إذا لم يتم إدراج أي منها كـ "متاح" ، فحدد Tools> Android> AVD Manager وأنشئ جهاز Android. ثم انقر فوق رمز "تشغيل" على شريط الأدوات. بعد اكتمال عملية إنشاء التطبيق ، يتم فتح التطبيق الأولي على جهاز Android (Android Emulator). يمكن رؤية صورة الصفحة الأولى من التطبيق ذي الصلة أدناه.

استخدم Hot Reload

يقدم Flutter دورة تطوير سريعة باستخدام Stateful Hot Reload. في هذه الميزة ، من الممكن إعادة تحميل رمز التطبيق قيد التشغيل ، دون الحاجة إلى إعادة التشغيل أو فقدان حالة التطبيق. بهذه الطريقة ، يمكن للمرء إجراء تغيير في الكود المصدري ثم طلب IDE (Android Studio) أو أداة سطر الأوامر لإجراء Hot Reload ورؤية التغيير المقابل في المحاكي أو المكرر أو الجهاز المادي على الفور.

على سبيل المثال ، في التطبيق التجريبي الذي تم تشغيله في الخطوة السابقة ، يمكنك أولاً فتح ملف "lib / main.dart" وتغيير الكود التالي.

'You have pushed the button this many times'

في الكود أعلاه ، على سبيل المثال ، تم تغيير كلمة "Pushed" إلى:

'You have clicked the button this many times'

الآن ، بعد حفظ التغييرات ، بالنقر فوق خيار Hot Reload ، سيتم تطبيق التغييرات التي تم إجراؤها في النص على الفور على التطبيق قيد التشغيل.

مقدمة لمحتوى مشروع Flutter الموجه

خاتمة

تعتبر Flutter حاليًا واحدة من أكثر تقنيات الهواتف المحمولة ابتكارًا في السوق. المزايا التي يجلبها Flutter لفرق تطوير الأجهزة المحمولة تجعله خيارًا جادًا لتقنية الهاتف المحمول في القرن الخامس عشر الميلادي. لذلك ، يمكن للمبرمجين والنشطاء ومديري الأعمال في مجال تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة في إيران اتخاذ خطوة كبيرة في التعلم واستخدام مقاطع الفيديو التدريبية Flutter ودورات الفيديو Flutter من أجل تحسين وضعهم الوظيفي وتحسين وضعهم التجاري. العمل الخاص أو بدء مسار وظيفي جديد وأعمال تجارية.

في مقال "ما هو الرفرفة؟" | في لغة بسيطة + نموذج مشروع "، يمكن القول أن جميع العناصر المطلوبة بخصوص Flutter تمت تغطيتها بالكامل. ما هو Flutter وماهي استخداماته ومزاياه وعيوبه وسبب تطويره وعرضه وتاريخه. أيضًا ، تم تقديم بعض التطبيقات الشائعة المطورة باستخدام Flutter. تمت مناقشة سوق العمل والدخل ومستقبل Flutter. وفي النهاية ، تم تعليم طريقة تعلم Flutter ، كيفية تثبيت أول تطبيق Flutter وتشغيله وتشغيله.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow